أخبار المملكة

إصدار جديد حول حق المؤلف في التشريع المغربي و المقارن

إصدار جديد حول  حق المؤلف في التشريع المغربي و المقارن

أخبار المملكة

صدر مؤخرا عن دار النشر سلايكي بطنجة كتاب كتاب حق المؤلف في التشريع المغربي و المقارن للدكتورة وداد العيدوني أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة
رئيسة مختبر الدراسات القانونية و التنمية المستدامة في الفضاء الأورومتوسطي
عضو المجمع العربي للملكية الفكرية بعمان

يتكون الكتاب من مقدمة وثلاثة أبواب
الباب الأول تطور أساليب حماية الملكية الأدبية و الفنية إذ يتناول التطور لحق المؤلف في مؤلفاته ، . وتتميز هاته الحقوق بتجاوزها الحدود الإقليمية إلى النطاق الدولي لأنها لا تعرف حدودا ، الأمر الذي تطلب حمايتها داخليا عن طريق التشريع الوطني وخارجيا من خلال المعاهدات و الاتفاقيات الدولية ومن خلال المنظمات الدولية .

الباب الثاني : خصصته المؤلفة لحق المؤلف وتحديد طبيعنه ومضمونه وأركانه وأنواعه وخصائصه ، حيث إنه ينطوي على طبيعة مركبة تتضمن جانبا أدبيا مؤبدا وجنبا ماليا مؤقتا .
أما الباب الثالث : فخصصته المؤلفة للحديث عن الحقوق المجاورة لحق المؤلف وسميت حقوقا مجاورة لأنها تعتبر حقوقا خاصة بالأشخاص الذين تدور أعمالهم في فلك استغلال المصنف الأدبي أو الفني والمرتبة لهم بناء على الدور الذي نفذوه فيه. ولأن مالكيها أيضا ليسوا بمؤلفين،ولكنهم يقومون بتقديم أعمال تتمتع بالحماية بموجب قانون حق المؤلف ، من خلال وسائط يملكونها مثل الفنان الذي يؤدي المصنفات بصوته، أو منتج التسجيلات الذي يعرض المصنفات، أو هيئات الإذاعة التي تبث المصنفات المحمية للجمهور.
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب وراهنيته القصوى ، فالاشتغال بالبحث فيما يتعلق بالملكية الفكرية كما ورد في مقدمة الكتاب " ..عموما وبشقها الأدبي و الفني دراسة وتحليلا وتفصيلا وتفريعا ومقارنة ،يمثل لبنة من لبنات عملية قراءة واسقراء وتقويم للمنظومة التشريعية العربية و المغربية على وجه الخصوص المتطلعة إلى حماية الفكر وتشجيع الإبداع ، ومسايرة النحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها المجتمع البشري الحديث في زمن العولمة .
ونحن إذ نقدم لهذا الكتاب في إطار نظرة شمولية تحاول مقاربة التنظيم القانوني للملكية الأدبية و الفنية مقاربة عمودية من خلال تتبع مراحل تطور التشريع في هذا الباب ، ثم أفقية تحليلية من خلال دراسة مقارنة تشمل نشأة حقوق التأليف و الأداء وماهيتها ،وبيان عناصر حق المؤلف من خلال استعراض خصائص الحق الأدبي و المادي ومضمون كل منهما ،إلى جانب بيان وسائل الحماية المقررة لحق المؤلف و المؤدين وشروط الحماية وأنواعها والمصنفات المشمولة بالحماية في إطار القانون المغربي والاتفاقيات الدولية والتشريعات العربية .لنأمل أن يكون لبنة في البناء العلمي الأكاديمي في هذا المجال ، وإضافة للمكتبة القانونية" .




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://akhbarmamlaka.com/news330.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.