أخبار المملكة

التنمية البشرية اية مقاربة تشاركية قطاع الصحة نمودجا موضوع ندوة فكرية

 التنمية البشرية اية مقاربة تشاركية قطاع الصحة نمودجا  موضوع ندوة فكرية

تطوان - أخبار المملكة


نظمت جمعية اصدقاء الصحة تطوان يوم السبت 10 يونيو ندوة فكرية في موضوع التنمية البشرية اية مقاربة تشاركية قطاع الصحة نمودجا

أشرف على تأطيرها الدكتور يوسف الخياطي و الاستاذ محمد علي الطبجي الباحث و المتخصص في المقاربات الترابية .
افتتح الندوة الاستاذ عبد الموجود بوعنفير بتقديم شامل , ليطلق العنان الاستاذ الطبجي بعد ذلك بمقاربة تاريخية للتنمية البشرية و ربطها باوراش الاصلاحات الكبرى . و كذا ببعض المتغيرات السياسوية العالمية و التحولات الراهنة . ليتناول الدكتور المقتدر يوسف الخياطي الكلمة بعده في تبسيط حصري لمفهوم التنمية البشرية, ومقاربتها في الجانب الصحي و مجاله مقدما احصائيات دولية و ارقاما تضع القطاع الصحي في المغرب في وضع محرج مقارنة بدول العالم الثالث و كذا الغرب .
و في مذاخلات الحضور بدأ الحبيب حجي الفاعل الحقوقي مداخلته بتصحيح لمفهوم المقاربات الترابية و استبدالها مصطلح المقاربات المجالية لأنها الاصلح و الامثل . فيما أشادت أمينتو الحامد رئيسة جمعية العنف ضد النساء على الحث على تٱطير و تأهيل التنمية المجالية في قطاع الصحة من حيث البنى التحتية و الاطر الطبية وتحقيق شبه اكتفاء داتي جهوي .
و اعطت حالات حقيفية لمعانات اسر في الانتقال بين جهات المملكة للعلاج و المعانات جراء ذلك
منوهة بالدور الجمعوي الفعال و مهاجمة الجمعيات الاسترزاقية و الانتهازية التي ترمي الى تكريس المحسوبية و التبعية و استغلال ضروف الفئة الهشة .
و جاءت المداخلة الاخيرة للفاعل الجمعوي اسماعيل شقور مشددا على ان الاصلاح رهين باصلاح قاعدة الهرم المجتمعي و السياسي . فالاصلاح يبدأ من الاسفل ومن القطاعين الحيويين للتنمية ، التعليم عن طريق الاصلاح و تجويد المناهج والثاني قطاع الصحة .
لتنتهي الندوة بتوزيع نضارات طبية لفائدة ساكنة بن قريش والتي حضيت قبل اسابيع بقافلة طبية خيرية من طرف جمعية اصدقاء الصحة تطوان في تجسيد للعمل الخيري النبي و الذي تقوم به الجمعية للجماعات القروية دعما منها للفئات الهشة خصوصا التلاميذ لمناهضة ضاهرة الهدر المدرسي الناتج عن الضروف الصحية المرتبطة بالفقر و الهشاشة .
ويجدر بالذكر أن حملة الختان الرمضانية المفتوحة و المجانية و التي تقدمها جمعية اصدقاء الصحة لفائدة الفئة المجتمعية الهشة باقليم تطوان تشهد نجاحا منقطع النظير بمستشفى سانية الرمل



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://akhbarmamlaka.com/news368.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.